حول عُمان

جغرافية

في حين أن الجغرافيا هي في الأساس مسألة تتعلق بالموقع والتضاريس والحدود البرية أو البحرية ، فإنها تمثل أيضًا نوعًا من الحوار بين الطبيعة والموارد والبيئة واستجابة الإنسان لها - ليس فقط في الطريقة التي يحاول بها التغلب على أي صعوبات قد تطرحها. ولكن أيضًا في مدى نجاحه في تحويلها إلى أصول مادية. تحتل سلطنة عمان موقعًا فريدًا من نوعه من الناحية الاستراتيجية ، وقد انعكست هذه الحقيقة مرارًا وتكرارًا في الخيارات التي اتخذتها ، جنبًا إلى جنب مع سياساتها وأسلوب تنفيذها ، مما حدد كيفية تفاعلها مع القضايا والتطورات التي تؤثر عليها. تقع عمان في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية لشبه الجزيرة العربية ، وتمتد من خط عرض 16.40 إلى 26.20 درجة شمالاً ومن خط طول 51.50 إلى 59.40 درجة شرقاً. يمتد ساحلها البالغ طوله 3165 كيلومترًا شمالًا من بحر العرب ومدخل المحيط الهندي في أقصى الجنوب الغربي إلى بحر عمان ومسندم ، حيث يطل على مضيق هرمز الاستراتيجي عند مدخل الخليج. تشترك عمان في حدودها مع الجمهورية اليمنية من الجنوب الغربي ، والمملكة العربية السعودية من الغرب ، والإمارات العربية المتحدة من الشمال. لها السيادة على عدد من الجزر الصغيرة في بحر عمان ومضيق هرمز ، بما في ذلك سلامة وبناتها ، وكذلك جزر مصيرة والحلانيات ، وبعض الجزر الصغيرة الأخرى في بحر العرب.

تقع سلطنة عمان على مدار السرطان ، وهي واحدة من المناطق الحارة والجافة في العالم ، على الرغم من أن جزءًا من جنوب البلاد يتمتع بمناخ استوائي. بالإضافة إلى السيطرة على أقدم وأهم طريق التجارة البحرية في العالم بين الخليج والمحيط الهندي ، فإن عمان - التي تبلغ مساحتها 309500 كيلومتر مربع - تتقاطع أيضًا مع الشمال والجنوب القديم والشرق الغربي عبر البر. - طرق القوافل العربية. الميزة الجغرافية الأكثر تميزًا في السلطنة هي الحجر

سلسلة جبال تمتد من الشمال في قوس كبير من رأس الجبل عند رأس مسندم (بجانب مضيق هرمز ، بوابة الخليج) إلى رأس الحد - أقصى نقطة جنوبية شرقية في شبه الجزيرة العربية ، والتي تطل على المحيط الهندي. يبلغ ارتفاع سلسلة جبال الحجر في أعلى نقطة لها في منطقة الجبل الأخضر 3000 متر. في محافظة مسندم ترتفع الجبال إلى ارتفاع حوالي 1800 متر فوق مضيق هرمز الذي يمتد بين السواحل العمانية والإيرانية. تقع الممرات الملاحية الدولية الملاحية على الجانب العماني. يقارن العمانيون سلسلة جبال الحجر بالعمود الفقري البشري. يسمون المنطقة الواقعة على بحر عمان الباطنة أو "المعدة" ، والمنطقة الواقعة إلى الغرب من الجبال الظاهرة ، أو "الظهر". منطقة الباطنة - المنطقة الساحلية التي تكونت من الأودية (المناطق الجافة من قاع النهر) التي تتدفق من الجبال - يتراوح عرضها بين 15 و 80 كيلومترًا وطولها أكثر من 300 كيلومتر.

المنطقة الزراعية الرئيسية في السلطنة ، والتي تزخر بالمزارع والبساتين المروية بالمياه الجوفية ، تمتد شمالًا من مسقط إلى حدود دولة الإمارات العربية المتحدة. تقطع العديد من الوديان جبال الحجر. أكبرها - وادي سمايل - يربط مدينة مسقط الواقعة على الساحل بولايتي إزكي ونزوى في الداخل. ويطلق العمانيون على الجبال إلى الغرب من وادي الحجر الغربي (الحجر الغربي). تضم هذه المنطقة الجبل الأخضر وولايات الرستاق ونخل والعوابي وولايات أخرى عديدة.

المنطقة الجبلية إلى الشرق من وادي سمائل تسمى الحجر الشرقي (الحجر الشرقي) وتشمل - من بين أمور أخرى - ولايتي سمائل وبدبد. أعلى قمة في سلسلة جبال الحجر هي جبل شمس في محافظة الداخلية ، والتي يبلغ ارتفاع قمتها حوالي 3000 متر فوق مستوى سطح البحر. في مرتفعات القرم في مسقط ، يضيق الساحل العماني ويصبح صخريًا مع العديد من الخلجان. يتشابه الخط الساحلي الممتد من نقطة جنوب مسقط إلى رأس الحد. من رأس الحد إلى فيلم على خليج مصيرة تمتد رمال الشرقية على نطاق من التضاريس يبلغ طولها حوالي 160 كيلومترًا وعرضها 8 كيلومترات. تقع إلى الجنوب الغربي من جزيرة مصيرة مساحة شاسعة من الأرض الحجرية المسطحة المعروفة باسم جدة الحراسيس. تقع إلى الغرب من رمال الشرقية امتداد من الأراضي الصخرية المنخفضة يبلغ عرضها حوالي 250 كيلومترًا تتقاطع فيها الوديان الممتدة من الشمال إلى الجنوب. وتشمل وادي نصفين ووادي أندام. تقع غرب جزيرة مصيرة شبه جزيرة بر الحكمان ، وتفصلها عن مصيرة قناة بعرض 14 كيلومترًا. وتتكون من مسطحات ملحية يمكن أن تصل إلى 5 كيلومترات في الداخل ، وفي بعض أوقات السنة ، يغطيها البحر. سكان هذه المنطقة يكسبون عيشهم من صيد الأسماك. يمتد الساحل العماني - بما في ذلك محافظتي الوسطى وظفار - على طول بحر العرب لمسافة 560 كيلومترًا ، يتعرض حوالي 130 كيلومترًا منها لأمطار موسمية. ويتكون هذا الامتداد الأخير من سهل ساحلي يتراوح عرضه بين ثمانية وعشرة كيلومترات ويضم صلالة وعدة ولايات أخرى مثل طاقة ومرباط وسدة ورخيوت وضلكوت. المناطق الساحلية بمحافظة ظفار غنية بالأسماك مثل القريدس والهامور (الهامور) وكذلك السردين الذي يستخدم فائضه كعلف للحيوانات أو كسماد.

تمتد منطقة جبال ظفار من الشرق إلى الغرب لمسافة حوالي 400 كيلومتر ، من مقابل جزر الحلانيات إلى حدود الجمهورية اليمنية ، وتشكل سلسلة متصلة تشمل جبل سمحان شرقاً وجبل القمر غرباً. . ولا يزيد عرض هذا النطاق بأي حال عن 23 كيلومترًا أو يزيد عن 2500 متر. تغطي مساحة 75 كيلومترًا من هذه الجبال المساحات الخضراء من يونيو إلى سبتمبر من كل عام خلال موسم الخريف (الرياح الموسمية) ، عندما تضفي الرياح الموسمية الجنوبية الغربية على المنطقة طابعًا مختلفًا تمامًا عن بقية شبه الجزيرة العربية وتتحول الأمطار الأرض إلى منتجع صيفي مبهج مع المراعي الغنية. تنمو أشجار اللبان في بعض المناطق - وهذا تذكير حي بأن المنطقة كانت تشتهر في يوم من الأيام بتجارتها في هذه المادة - المصدر الرئيسي لثروتها في العصور القديمة. تتدفق ينابيع المياه العذبة بكثرة في ظفار على مدار العام.

 

التاريخ والاستمرارية الثقافية

في أوقات مختلفة من تاريخها ، كانت سمعة عمان في أعالي البحار لا يعلى عليها. قاد أساطيل من السفن التجارية العابرة للمحيطات التي استكشفت الشواطئ البعيدة وتفاعلت مع الحضارات العظيمة في الماضي - السومرية والبابلية والمصرية والرومانية وغيرها. كانت المهارات الملاحية للبحارة العمانيين أسطورية وجلبت التجار إلى الشواطئ الجنوبية لبلاد فارس والشرق وغربًا عبر بحر العرب إلى إفريقيا ، حيث كانوا متكررون ويرحبون بالزوار في موانئ شرق إفريقيا ، من الصومال جنوباً إلى موزمبيق. مع ظهور الإسلام ، تجاوزت شهرة البحارة العمانيين حدودًا جديدة. خوفًا من الله فقط ، أظهروا شجاعة هائلة في البحر وأصبحوا أدوات مقنعة في الانتشار المبكر للإيمان ، في العراق وبلاد فارس والسند وما وراءها. على الرغم من أن التجارة قدمت الحافز الأولي لاستكشافاتهم الواسعة ، إلا أن مساهمتهم في انتشار الإسلام كان أكثر ما يفتخر به العمانيون. لقد أخذوا إيمانهم الجديد إلى داخل إفريقيا من الموانئ الساحلية حيث تبادلوا البضائع.

لقد أحضروها معهم إلى الصين والموانئ الآسيوية بينهما. كان سلوكهم الهادئ ، والصدق الذي ميز معاملاتهم ، واحتضانهم للاختلاف ، العوامل التي جعلتهم مثل هؤلاء المرسلين الفعالين للإيمان الجديد. كان الإسلام متناسقًا مع مزاجهم ، وقدم العمانيون مساهمات في الثقافة والنشاط الفكري في أوائل القرون الهجرية ، والتي كانت بارزة وطويلة الأمد في تأثيرها. وصل البرتغاليون إلى المحيط الهندي والخليج العربي في القرن السادس عشر الميلادي وفقدت عُمان السيطرة على طرق التجارة الشرقية. تعرضت مدنها للنهب والتخريب الوحشي. بمرور الوقت ، نجح السكان في توحيد الصفوف وإعادة تأسيس الأسطول البحري الذي كان قادرًا على طرد البرتغاليين من معاقلهم التي احتلوها في البلاد. تبع ذلك سلسلة من الحملات البحرية ، التي تم إرسالها إلى غرب المحيط الهندي ، إلى شواطئ بلاد فارس ، إلى الخليج العربي وشرق إفريقيا ، حتى استكملوا ، الواحدة تلو الأخرى ، تدمير المعاقل البرتغالية لإنهاء وجودهم في المنطقة. مع قيام مؤسسها الإمام أحمد بن سعيد بتأسيس دولة البوسعيدي عام 1744 ، بدأت خلافة تستمر حتى اليوم في شخص جلالة السلطان قابوس بن سعيد. انتعشت ثروات عمان.

ومع عودة نفوذها ، شرعت في بناء ما سيصبح أكبر أسطول لها على الإطلاق ، وهو أسطول يضم في عام 1805 أربع فرقاطات وأربع طرادات وسفينتين ذات شراع واحد وسبعة قوارب بها صاري وعشرين مركبة تجارية مسلحة. رافق إحياء النفوذ البحري لمسقط نشاط تجاري ودبلوماسي غير مسبوق. أبحرت السفينة العمانية سلطانة إلى نيويورك في 30 أبريل 1804 ، على متنها أحمد بن النعمان ، أول مبعوث عربي يزور أمريكا رسميًا. حاكم مومباسا ، التي كانت آنذاك مقاطعة عمانية ، سافر أيضًا إلى لندن في عام 1842 كسفير للملكة فيكتوريا. السفينة “La Caroline زارت مرسيليا عام 1849. بحلول نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ، تراجعت البلاد مرة أخرى إلى العزلة ، التي أضعفتها الانقسامات الداخلية والتأثير الخارجي. لكن 23 يوليو 1970 شهد نهاية لهذا الانعكاس مع قدوم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد. مرة أخرى ، نجحت عُمان في إبعاد المحن للخروج من حالة الركود إلى عصر جديد من السيادة على الذات ، دون المساس بكل تطلعاتها الموروثة.

 

المساهمة في نشر الإسلام

شكل وصول الإسلام نقطة تحول مهمة في تاريخ عمان. استجاب السكان طواعية وسلمية لدعوة الرسول محمد للانضمام إلى مجتمع المؤمنين ، وواصلوا لعب دور رائد في ترسيخ العقيدة ونشر راية الإسلام في رحلاته شرقا وغربا. وتتفق الروايات المجمعة على أن مازن بن الغضوبة كان أول عماني يسافر إلى المدينة المنورة للقاء الرسول ، فقال له: "يا ابن أهل الخير والمباركين! وقد أظهر الله لأهل عمان طريق الصواب بدينكم. إنني من بلد يكثر فيه الرخاء والرزق ". أجاب النبي محمد: ديني دين الإسلام. الله يضاعف رخاء أهل عمان. عسى أن يُمنح البركات والازدهار لمن آمن بي ورآني ؛ عسى أن أُعطي البركات والازدهار لأولئك الذين يؤمنون بي دون أن يروني ، ولمن لم يروا من رآني. يزيد الله إيمان الشعب العماني. كانت عُمان من أوائل الدول التي اعتنقت الإسلام في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم ، فأرسل عمرو بن العاص إلى ملوك عمان (جايفر وعبد ، ابنا الجولاندا بن المستكبر) ونصحهم باعتناق الإسلام. استجابت عمان بشكل إيجابي تحت قيادة أبناء الجولاندا وأصبحت منذ ذلك الحين حصنًا قويًا للإسلام وساعدت في انتشار الدين في العديد من المناطق ، وخاصة في شرق ووسط إفريقيا.

قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في حديث راسخ عن أهل عمان الأتقياء: "رحمة الله على أهل الغبيرة ... "لقد آمنوا بي رغم أنهم لم يروني". وجاء في مدح النبي المفرد اعترافاً بالتقارير التي نزلت إلى علمه عن اعتناق العمانيين للإسلام بشكل كامل وصحيح ، في أنقى تفسيراتها. الخطاب الذي ألقاه الخليفة أبو بكر للوفد العماني الذي سافر إلى المدينة المنورة بقيادة عبد بن الجولندا بعد وفاة النبي محمد ، سجل هام يروي حسن الخلق وكرم الضيافة للشعب العماني وتمسكهم. إلى الإسلام ، فقد لعبت عمان دورًا رائدًا في انتشار الحضارة الإسلامية إلى أجزاء أخرى من العالم. شارك العمانيون في الفتوحات العربية عن طريق البر والبحر في العراق وبلاد فارس ووادي السند وأماكن أخرى. أخذ العمانيون الإسلام إلى شرق إفريقيا والصين والموانئ في أجزاء أخرى من إفريقيا وآسيا حيث شاركوا في التجارة. الشعب العماني معروف بتمسكه بدينه وقيمه. وقد أوجد هذا روابط قوية بين الناس ، وهم مكرسون للحفاظ عليها.

 

حكم النبهان

يتفق المؤرخون العمانيون على أن بني نبهان حكموا لمدة خمسمائة عام ، موزعة على فترتين منفصلتين. استمرت أولى هاتين العقدين ، أو فترة النبهان الأولى ، أربعمائة عام ، من وفاة الإمام أبي جابر موسى بن أبي المعالي موسى بن نجاد عام 549 هـ / 1154 م إلى هزيمة سليمان بن سليمان بن مظفر النبهاني. الشاعر الملك المشهور ، وأقسم على محمد بن إسماعيل إمام عمان عام 906 هـ / 1500 م. ما تبع ذلك كان سلسلة عنيفة من الحروب والغزوات التي شنت على بني نبهان من داخل وخارج حدود البلاد ، مع فترات متقطعة من حكم الإمامة. شهدت الفترة الثانية أو اللاحقة من نبهان ، والتي استمرت من 906 إلى 1034 هـ / 1500 إلى 1624 م ، سلسلة من الأئمة الفاشلين وشهدت صراعات على السلطة بين بني نبهان أنفسهم ، وبين نبهان وعدة قبائل أخرى في صراع من أجل قوة. ومع ذلك ، فإن أهم أحداث هذه الفترة كانت بلا شك احتلال البرتغاليين لساحل عمان. بالنسبة لأجزاء من حكمهم ، كان نبهان محصورين في نفوذهم داخل المنطقة ، وفي ذروتهم كانوا يسيطرون على الساحل. وفي أوقات أخرى ، تمكن رجال القبائل المنشقون من الانفصال عن سيطرة نبهان بالتقاعد في المناطق الساحلية. وفيما يتعلق بالعلاقات بين نبهان والقوى الخارجية ، تشير مصادر عمانية إلى تفاعل متطور للعلاقات السياسية والدبلوماسية بين النبهاني العماني والعالم الخارجي ، كما يتضح من تبادل الزيارات مع دول الجوار ، لا سيما دول الخليج ومنطقة شرق إفريقيا ، مع عدد من الممالك الآسيوية.

 

اليعروبيون وطرد البرتغاليين

بينما كان البرتغاليون يخمدون بشكل منهجي كل المقاومة في المنطقة ويوسعون سيطرتهم على مساحات شاسعة من الساحل العماني ، على الرغم من المقاومة القوية ، كانت تستيقظ طاقة جديدة في عمان. في عام 1624 ، برز ناصر بن مرشد كزعيم كاريزمي ليصبح أول إمام لدولة اليعربي. كان سريعًا في فهم حجم المهمة التي يتعين إنجازها ، وطبيعة التغييرات التي تحدث ، في كل من عمان والمنطقة. أصبح مقتنعًا بأن أي مواجهة مع البرتغاليين يمكن أن تكون حاسمة ما لم يتم تنفيذها من قبل قوة وطنية منضبطة ومتماسكة ، والتي طالبت بتولي المهمة الهائلة المتمثلة في توحيد القبائل العمانية المنقسمة. نجح في هذا المشروع ، حيث عزز البلاد تحت قيادته لأول مرة منذ سنوات عديدة ، ثم واصل تمكينها بأسطول بحري قوي ، مما قلص النفوذ البرتغالي وحرر العديد من المدن الساحلية من سيطرتهم. واصل الإمام سلطان بن سيف المهمة ، حتى تمكن من تحرير مسقط عام 1650. لم يهدأ العمانيون ، بعد أن أرسلوا البرتغاليين من سواحلهم ، لكنهم شنوا سلسلة من الغارات على معاقل البرتغاليين في المحيط الهندي وشرق إفريقيا. في عهد الإمام سيف بن سلطان ، تم وضع حجر الأساس للبحرية التي لا تقهر التي سيطرت على كل ساحل شرق إفريقيا ، من مومباسا إلى كيلوا ، وتحولت مسقط إلى مركز تجاري رئيسي في منطقة الخليج وأحد الموانئ الرئيسية المحيط الهندي وشبه الجزيرة العربية.

 

البوسعيد: إحياء مجد عمان القديم وإقامة دولة حديثة

أدى أداء اليمين للإمام أحمد بن سعيد ، والي صحار ، عام 1744 ، كحاكم لسلطنة عمان ، إلى حقبة جديدة في تاريخ البلاد ، حقبة مرت بمراحل عديدة من عمليتها حتى يومنا هذا ، وهي فترة. لأكثر من مائتين وسبعة وستين سنة. تم الترويج لاختيار الإمام من قبل طبقة مؤثرة من المجتمع ، الذين قدروا المواقف التي اتخذها واعترفوا فيه بنوعية الشجاعة التي ضمنت الإرسال الناجح لمحاولة الغزو الفارسي لعمان. في عهد الإمام أحمد بن سعيد ، كان لدى عمان لأول مرة في تاريخها حكومة مركزية. استطاع الإمام أحمد توحيد القبائل المتحاربة واتخذ الخطوات اللازمة لإرساء أسس دولة حديثة. وشمل ذلك إنشاء قوة مسلحة لتلبية الاحتياجات الدفاعية لسلطنة عمان ، وتحديث الأنشطة التجارية وتطوير أسطول بحري. في عهد الإمام أحمد ، حافظت مسقط على مكانتها كواحدة من أهم المدن التجارية في المنطقة. أصبح ميناء مسقط ميناءً رئيسياً على طرق التجارة الأوروبية. أحيا الإمام أحمد دور عمان البارز في المنطقة. وفي إحدى المرات ، أرسل الإمام أحمد قوة قوامها 100 قارب بقيادة الطراد البحري الرحماني عام 1775 إلى القطاع الشمالي من الخليج لكسر الحصار الذي فرضه الفرس حول مدينة البصرة العراقية استجابة لدعوة الوالي. بغداد.

يتفق المؤرخون العرب والأوروبيون على أن عدة عوامل أدت إلى قيام العمانيين بدور ريادي في المنطقة. كان من أهم هذه العوامل إرث عمان عبر قرون من التجارة البحرية ، والموقع الجغرافي للبلاد ، والتراث الفريد ، إلى جانب الاستقرار الذي ساد عمان في وقت كانت فيه بقية منطقة الخليج تعاني من الفوضى وعدم الاستقرار المستمر. . كان الإمام أحمد بن سعيد مكسباً عظيماً للأمة. لقد أمر بدرجة كبيرة من الانضباط الذاتي والصمود والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. نال الإمام أحمد احترام القوى الأوروبية ، واستقطبت ثقتهم في قيادته الأجانب وشجعهم على إنشاء وكالات تجارية في المدن العمانية ، وخاصة في مسقط التي أصبحت عام 1790 "إحدى أهم المدن في آسيا" حسب تقرير. صاغتها شركة الهند الشرقية البريطانية. يتفق المؤرخون العرب والأوروبيون على أن عدة عوامل أدت إلى قيام العمانيين بدور ريادي في المنطقة. كان من أهم هذه العوامل إرث عمان عبر قرون من التجارة البحرية ، والموقع الجغرافي للبلاد ، والتراث الفريد ، إلى جانب الاستقرار الذي ساد عمان في وقت كانت فيه بقية منطقة الخليج تعاني من الفوضى وعدم الاستقرار المستمر. . كان الإمام أحمد بن سعيد مكسباً عظيماً للأمة.

لقد أمر بدرجة كبيرة من الانضباط الذاتي والصمود والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. نال الإمام أحمد احترام القوى الأوروبية ، واستقطبت ثقتهم في قيادته الأجانب وشجعهم على إنشاء وكالات تجارية في المدن العمانية ، وخاصة في مسقط التي أصبحت عام 1790 "إحدى أهم المدن في آسيا" حسب تقرير. صاغتها شركة الهند الشرقية البريطانية. يتفق المؤرخون العرب والأوروبيون على أن عدة عوامل أدت إلى قيام العمانيين بدور ريادي في المنطقة. كان من أهم هذه العوامل إرث عمان عبر قرون من التجارة البحرية ، والموقع الجغرافي للبلاد ، والتراث الفريد ، إلى جانب الاستقرار الذي ساد عمان في وقت كانت فيه بقية منطقة الخليج تعاني من الفوضى وعدم الاستقرار المستمر. . كان الإمام أحمد بن سعيد مكسباً عظيماً للأمة.

لقد أمر بدرجة كبيرة من الانضباط الذاتي والصمود والقدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب. نال الإمام أحمد احترام القوى الأوروبية ، واستقطبت ثقتهم في قيادته الأجانب وشجعهم على إنشاء وكالات تجارية في المدن العمانية ، وخاصة في مسقط التي أصبحت عام 1790 "إحدى أهم المدن في آسيا" حسب تقرير. صاغتها شركة الهند الشرقية البريطانية. توفي الإمام أحمد بن سعيد عام 1189 هـ / 1775 م في مدينة الرستاق عاصمة عمان في ذلك الوقت. وخلفه عدد من أئمة وسلاطين آل البوسعيد. تم نقل العاصمة من الرستاق إلى مسقط من قبل حمد ، حفيد الإمام أحمد بن سعيد. حكم من 1193 هـ / 1779 م إلى 1207 هـ / 1792 م. ظلت مسقط عاصمة عمان حتى يومنا هذا. لدى الشعب العماني إحساس عميق بالانتماء إلى أرضه ، وإدراك شديد لضرورة الوحدة لمواجهة أي تحديات قد تواجهها البلاد. كان هذا الشعور بالوحدة سمة ثابتة للهوية الوطنية العمانية عبر تاريخ عمان. لعبت قيادة عائلة البوسعيد المستمرة منذ منتصف القرن الثامن عشر وحتى الآن دورًا مهمًا في المساهمة في الوحدة الوطنية ، خاصة في عهد السيد سعيد بن سلطان (1807-1856) ، وفي عهد جلالة السلطان قابوس. بن سعيد باني نهضة عمان الحديثة.

على الرغم من فترات الضعف التي حدثت من وقت لآخر ، فقد حقق حكم أسرة البوسعيد العديد من الإنجازات العظيمة ، لا سيما القضاء على الاحتلال الأجنبي وإنشاء إمبراطورية امتدت إلى أجزاء كثيرة من شرق إفريقيا خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر. قرن. كان لهذه الإمبراطورية وجود بحري قوي في المحيط الهندي ، مما أدى إلى تعزيز العلاقات السياسية المتوازنة مع القوى العالمية الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة. خلال تلك الفترة ، تم التغلب على العديد من التحديات المحلية والإقليمية ، وتم إرساء أسس متينة لعلاقات إقليمية ودولية متوازنة. وقد مكن ذلك السلطنة من حماية مصالحها الوطنية والظهور كدولة مزدهرة تضمن حق جميع أفرادها في المواطنة المتساوية. مع بقاء وحدة عمان على حالها كما كانت طوال تاريخها ، أعادت الأمة إحياء مجدها السابق واستمرت في المساهمة في تقدم الحضارة الإنسانية.

حول عُمان